تصميم متجر الكتروني

تصميم متجر الكتروني

تصميم متجر الكتروني والتجارة ! اليوم سنقوم بالتكلم عن أحد اهم المواضيع المتعلقة بالتجارة عن طريق الانترنت وكيفية انشاء متجر الكتروني، حيث انه في العالم العربي فقط قد بلغ حجم التجارة ما لا يقل عن 15 مليار دولار امريكي في عام 2015، وبهذه الأرقام لدينا ما تثبت مدي أهمية هذا السوق، بالإضافة إلى الفرص التي يمنحها هذا السوق للتجار في جميع المجالات او التخصصات التي يمكن ان يتاجر بها الشخص.

 

وإذا أردنا التكلم عن امتلاك متجر الكتروني فهو ليس بالأمر الصعب، ولكن المفتاح لهذا العالم الكبير هوا امتلاك المعلومات الكافية، وهذا ما يعيق الأشخاص أصحاب الاعمال والمشاريع الصغيرة عن الغوص في مثل هذا المجال وهو عد امتلاكهم هذه الخبرة الكافية به، ولذلك في هذا المقال سنقوم بالتكلم عن كيفية تصميم متجر الكتروني بشكل كامل وبالتفاصيل التي يحتاجها أي شخص يريد ان يبدا في هذا المجال.

 

في بداية الامر ستحتاج لفعل الخطوة التي يبدا بها أي مشروع سواء كان الكتروني او على ارض الواقع الا وهي:

دراسة وتخطيط المشروع تصميم متجر الكتروني

لكي تستطيع بناء وتصميم متجر الكتروني ناجح ستحتاج أولا تخطيط واضح من البداية، وذلك لكي تستطيع الحصول على أكبر قيمة ممكنه من هذا المشروع ومثل هذه الخطوات موجودة لكي تستطيع تجنب أي خسائر او اضرار جانبية بالإضافة إلى معرفه إذا ما كان هناك عقبات ستواجهك في منتصف الطريق ام لا.

ومثل هذه الخطوات يمكن تقسيمها إلى اتجاهين، اولهم الاتجاه الإداري وهو المتعلق بالمنتجات وكيفية سير عملية البيع بداية من البائع حتى وصولها للمستهلك، والاتجاه الاخر هو الاتجاه التقني وهو المتعلق بإنشاء الموقع على الانترنت بصوره صحيحه.

الاتجاه الإداري

هذا الاتجاه لابد من الوقوف عنده قليلا من الوقت حتى تستطيع تجميع جميع الأفكار في عقلك ولكي تستقر على المشروع او الموضوع الذي تريده ولان مجال اداره الاعمال معقد للغاية فسنحاول بقدر الإمكان تجنب الأسئلة المعقدة وتجميع الصورة الكاملة للمشروع من خلال بعض الأسئلة السهلة.

 

لابد في بداية الامر تحديد ما إذا كنت تريد متجرك الإلكتروني متخصص في مجال واحد او سيكون متجر عام، لأنه إذا كنت تريده متجر عام ويعرض منتجات عديدة فستحتاج إلى اقسام عديدة وهذه الأقسام ستحتاج موظفين لكل قسم وكل قسك سيحتاج فريق إدارة وبذلك ستحتاج فريق عمل كبير ومبالغ كبير من المال.

 

اما إذا كنت تريد تصميم متجر متخصص في منتجات بعينها فالنقل على سبيل المثال ملابس رجالي او أدوات ومستحضرات تجميل نسائية او حتى منتجات الكترونية، فلا تحتاج لكل هذه المتطلبات وسيكون هذا الاتجاه مثالي لكي تستطيع البدا في هذا الطريق، وهو ما ننصح به أي شخص يحاول دخول هذا المجال بدون دراسة كافية.

 

نقطة تحديد المنتجات تعتبر من اهم النقاط التي لابد من التفكير بها بكل تركيز حيث انها ستصبع جوهر المتجر، فإذا كنت تمتلك على ارض الواقع متجرك الخاص ولك منتجاتك فلا نعتقد ان اختيار المنتج المعروض سيمثل مشكله بالنسبة لك، اما إذا كنت لا تمتلك مقر عمل ولا خبره لديك في اختيار المنتجات فستحتاج أولا لتحديد ما إذا كانت المنتجات مادية او الكترونية وذلك لكي تستطيع معرفة إذا ما كنت ستحتاج لوسائل شحن ام لا، بالإضافة لتكوين فريق عمل موثوق فيه لكس تستطيع تطوير متجرك بسرعة وبدون مشاكل داخلية.

 

الاتجاه التقني للمتجر الالكتروني

يمكنك من خلال هذا الاتجاه تقسيم اتجاهات المتاجر الإلكترونية لقسمين (مدفوع – مجاني)، ولكل من هاذين الاتجاهين عيوب ومميزات لابد من معرفتها جيدا حتى تستطيع الخروج بأفضل وانسب اتجاه لك ولشركائك، ولابد من التفكير جديا في هذه النقطة حيث انها ستحدد مثير متجرك الإلكتروني بعد فتره قصيرة.

 

التنفيذ الفعلي للمتجر الالكتروني

بعد تحديد جميع النقاط الهامة في الاتجاهين الإداري والتقني تستطيع بسهولة الاتجاه لأحدي الشركات المتخصصة في تصميم المواقع واختيار النموذج المناسب لك ولفكره متجرك او ان تقوم بطلب تصميم النموذج الخاص بك من الصفر وهو ما سيحتاج لبعض الوقت والتفكير، وفي حاله اختيارك لعمل تصميم خاص بك لابد من توضيح جميع النقاط التي تريدها في متجرك حتى تحصل على النتيجة المطلوبة بالضبط.

تصميم متجر الكتروني

نصيحة إضافية

هناك نقطة إضافة لابد من الاهتمام بها، الا وهي اسم المتجر الخاص بك فاذا كنت ستقوم على سبيل المثال عرض منتجات ملابس رجالي فلابد ان يكون اسم متجرك متعلق بهذا المجال، الا في حاله اردت توسيع المتجر فيما بعض ليحتوي على ملابس حريمي واطفالي كذلك فلابد ان تختر في بداية الامر اسم يمكن ان يحتوي على جميع هذه المنتجات بعد توسعه. تفضل بالتواصل معنا في حال رغبتك تنفيذ متجر الكتروني.

المقالات

انظمة فالبرمجةتصميمتصميم متجر الكترونيتطويرمصمم سعوديهوية وشعار

Comments are disabled.