تصميم موقع مثل حراج

تصميم موقع مثل حراج

 

تصميم موقع مثل حراج! سنقوم اليوم بالتكلم عن أحد اهم مواقع الإعلانات الموجودة في العالم العربي في وقتنا الحالي وهو الموقع المسمى بموقع (حراج)، وتبدأ قصه هذا الموقع عن طريق الشخص الذي قام بتأسيسه، وهو (المهندس يوسف الرشيدي) مؤسس موقع حراج، حيث قد أسس أول منتدى إلكتروني له في عام 2005، وقد كان هذا المنتدى مخصص للإعلانات عن السيارات المعروضة للبيع.

 

ولكن بعد مرور ثلاث سنوات، قام بتصميم موقع مخصص لهذا النوع من الإعلانات فقط وقد سمي بموقع حراج، وقد كان بقيمة 800 ريال سعودي فقط في بداية الامر، ولكن مع الوقت، فقد وصلت القيمة المالية للموقع في اخر تقييم له لما يقرب من 600 مليون ريال سعودي، حيث ان الموقع قد تطور من موقع شخصي بسيط إلى مؤسسه ضخمه يعمل بها عدد كبير للغاية من الأشخاص ذوي العقول اللامعة.

 

يمكن القول ان المعاملات الشهرية عبر هذا الموقع تصل لما يقرب من 400 مليون ريال سعودي، في حين ان الإعلانات المضافة يوميًا يمكنها ان تصل في أفضل حالاتها إلى عشرة الاف إعلان، والمثير للدهشة ان عمولة الموقع أقل من 1٪، وهو مبلغ بسيط للغاية ويتم المطالبة به فقط لدعم الشركة والعاملين بها.

 

وقد رفض مؤسس الموقع (المهندس يوسف الرشيدي) بيع حصة تبلغ حوالي 25 ٪ من الموقع مقابل 20 مليون دولار، حيث لم تتطابق هذه القيمة مع القيمة الحالية للموقع، كما ان الموقع لم يتم إنشاءه لأهداف ربحية فقط.

 

ونظرا لنجاح هذا الموقع ونسبه أرباحه العالية، فقد زاد عدد المواقع التي تشبهه، مما جعله مثل لنوع جديد من المتاجر الإلكترونية.

تصميم موقع مثل حراج

الفكرة العامة وراء تصميم موقع مثل حراج

موقع حراج أصبح اسم لنوع من أنواع المتاجر الإلكترونية والتي تمثل منصة للأشخاص لعرض ممتلكاتهم المعروضة للبيع مثل (السيارات، الأجهزة، العقارات، الأثاث، وغيرها الكثير).

 

المتطلبات الأساسية لإنشاء وتصميم موقع مثل حراج

المتطلبات الأساسية لأنشاء أي موقع تجاري وليس فقط كموقع حراج هي كالاتي:

 

الخادم (السيرفر): تحتاج المواقع مثل موقع حراج إلى خوادم قوية لاستضافة ملفات الموقع (صور المنتجات والنصوص المكتوبة لوصف المنتج، حيث ان المواقع أمثال تصميم موقع حراج تحتوي على صور وبيانات منتجات كثيرة ويتطلب ذلك سعة تخزين عالية لاستيعاب كل هذه البيانات والتي من المفترض ان تزيد مع توسع الموقع وزيادة شهرته، بالإضافة إلى انه لابد ان يكون خادم قوي ليعطي السرعة الكافية للتسهيل على العملاء التصفح من خلال الموقع وزيادة قدرته على خدمة أعداد كبيرة من الزوار.

 

التصميم الداخلي للموقع: يمكنك برمجة التصميم الخاص بك ونشر أي وظائف إضافية تعتقد أنها مناسبة وتخدم هدف الموقع، ولكن هذه الطريقة يمكن أن تتطلب خبرة في البرمجة ووقتًا طويلاً، أو يمكنك الاعتماد على تصاميم مسبقة الصنع وتخصيصها حسب احتياجاتك واحتياج الموقع نفسه، وفي هذا المجال هناك العديد من الشركات المتخصصة في تصميم مثل هذه النماذج، لذلك من الأفضل مراجعه جميع النماذج المعروضة من الشركات واختيار الأفضل بينهم بالنسبة لك.

 

سياسة التعامل: يحتاج الموقع ان يحتوي على قواعد واساسات ثابته في سياسات التعامل بين الطرفين، بجانب طرق الدفع ولابد من ان يكون هناك أكثر من طريقة للدفع حتى تستطيع تقديم أفضل وسائل الراحة والمصداقية للعميل، بالإضافة لسياسة خصوصية بيانات العملاء.

 

تقسيم الموقع: عند تصميم موقعك الخاص يجب مراعاة تقسيم الموقع إلى أقسام خاصة لكل نوع من أنواع المنتجات، لكي يستطيع البائع وضع منتجاته في القسم الخاص بها ولتسهيل عمليات الشراء في الدخول على الأقسام المخصصة لما يريده العميل بسهولة وبدون أي تعقيد.

 

طريقة الدفع البنكية: لابد من ان يحتوي الموقع على طريق دفع عن طريق البنك، ولذلك يجب ان يكزن لديك حساب بنكي تجاري باسم الموقع الخاص بك لكي تستطيع التعامل من خلاله في المعاملات المالية الكبيرة من خلال بطاقات الائتمان.

 

جدران الحماية: ستحتاج لنظام حماية قوي وفعال ضد برامج الاختراق العالية لضمان حماية بيانات عمليات الدفع وسرية بيانات العميل.

 

طريقة التسليم: إذا قمت باختيار الاتجار في منتجات مادية ويمكنك شحنها فلابد من اختيار شركة شحن تقدم خدمات شحن سريعة ومنخفضة التكلفة ولابد من الجدية والأمانة في التعامل مع المنتجات.

 

خاصية الدعم الفني: لكي تستطيع ان تسجل موقعك من أفضل مواقع التعامل والتجارة الالكترونية فلابد ان يكون لدي الموقع فريق دعم فني متكامل ومتاح في أي وقت لأي عميل او تاجر يريد ان يسجل شكوه من أي منتج او معامله، لمي تستطيع احتواء المشاكل بسرعة وحلها بطريقه صحيحه وتحسين صوره الموقع امام العملاء. تفضل بالتواصل معنا لتقديم طلبك.

المقالات

انظمة فالبرمجةتصميم موقعتصميم موقع مثل حراج

Comments are disabled.